سعود الحسين
ادارة مشاريع التجارة الإلكترونية
سعود الحسين

ادارة مشاريع التجارة الإلكترونية

eCommerce

Freelancer

SEO

مدونة سعود الحسين

نموذج معايير وظيفة في التجارة الالكترونية

نموذج معايير وظيفة في التجارة الالكترونية

اقدم لكم نموذج معايير وظيفة في التجارة الالكترونية وهذا النموذج يقدم الفائدة للشركات والمنشآت عند العمل على توظيف مدير قسم التجارة الالكترونية في الشركة

للتحميل، في اخر الصفحة اضغط على ملف PDF

لماذا قد تحتاجون هذا الملف في توظيف مدير التجارة الالكترونية في شركتكم؟

البيانات والاسئلة في هذا الملف (اسفل الصفحة) تغطي الأساسيات المعلوماتية التي تحتاجونها عن المرشح لاجل تناسبه مع هذه الوظيفة.

الوصف الوظيفي لمدير التجارة الإلكترونية


يقوم مدراء التجارة الإلكترونية بتطوير وتنفيذ خطط التسويق الاستراتيجي عبر الإنترنت للشركات والمؤسسات التي تقوم بأعمال تجارية على الويب. على هذا النحو ، يحتاجون إلى مواكبة بيئة التسويق عبر الإنترنت وتكييف استراتيجيتهم لخدمة مصالح مؤسستهم على أفضل وجه ومواكبة المنافسة في مجالهم. غالبًا ما يكون مدراء التجارة الإلكترونية معنيين بشكل كبير بمواقع الويب الخاصة بالشركات ، لا سيما عناصر الإعلان والمحتوى. نظرًا لطبيعة التسوق عبر الإنترنت على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع ، قد يعمل مدراء التجارة الإلكترونية ساعات غير منتظمة ويكونون على استعداد للتعامل مع أي مشكلات تنشأ. غالبًا ما يتعاونون مع مطوري المحتوى والشركات الزميلة والمنافسة والعملاء. وهم عمومًا مسؤولون عن قسم التجارة الإلكترونية في المؤسسة ويتبعون الإدارة العليا. ستشمل الواجبات العامة تصميم مواقع الويب ، وأبحاث السوق ، والميزانية ، وإجراء المقابلات وتدريب الموظفين الجدد ، والإشراف على قسم التجارة الإلكترونية ، وتقديم تصميمات المشاريع إلى الإدارة العليا. من المرجح أن توظف أي شركة كبيرة لها وجود عبر الإنترنت مديرًا للتجارة الإلكترونية. نظرًا لأن المزيد والمزيد من الشركات تعمل عبر الإنترنت ، فإن التوقعات الوظيفية لهذه المهنة قوية.

اقرأ ايضا، طرق زيادة المبيعات اونلاين

واجبات ومسؤوليات مدير التجارة الإلكترونية

تقرير العمل

تلبية توقعات العملاء من خلال التوصية بتغييرات على المنتج أو الخدمات ومواقع الويب.

الادارة والإشراف على فريق تسويق الويب لتحقيق هدف الشركة.

وضع استراتيجيات لتقديم توصيات لأفضل أساليب الاستثمار لكل قسم.

تقديم الدعم لتطوير الإستراتيجية وعروض المبيعات.

سيكون مدير التجارة الإلكترونية مسؤولًا في المقام الأول عن الإشراف على قسم التجارة الإلكترونية وإدارته في شركة ذات حضور كبير عبر الإنترنت. سوف يتعاملون مع عملية صنع القرار للموقع ، وحسابات وسائل الإعلام الاجتماعية ، والإعلان عبر الإنترنت. سيكونون أيضًا مسؤولين عن البحث وتطوير استراتيجيات تسويق جديدة عبر الإنترنت ، وعن توظيف وتدريب بقية الموظفين في قسم التجارة الإلكترونية.

تصميم الموقع

سيكون مدير التجارة الإلكترونية مسؤولاً عن تحديد شكل وميزات الموقع من أجل زيادة الوضوح وسهولة التنقل للعملاء. سيقومون بالتواصل مع مصممي الويب لتطوير وتعديل الموقع حسب الحاجة.

البحث والتطوير

سيواكب مدير التجارة الإلكترونية التطورات الجديدة في عالم التسويق الإلكتروني. سيبحث أيضًا في التحاليل الأساسية للشركة والعملاء وكيفية الوصول إليهم على أفضل وجه ، من أجل زيادة حركة محرك البحث SEO إلى أقصى حد وتأثير عمليات شراء الإعلانات المستهدفة للشركة.

الإشراف والتوظيف والتدريب

سيشرف مدير التجارة الإلكترونية على قسم التجارة الإلكترونية بالكامل ومنها تقسيم الموظفين على المهام. كما سيكون مسؤول عن إجراء المقابلات ، وتقديم المرشحين المفضلين إلى الإدارة العليا ، وتوفير التدريب اللازم.

التخطيط المالي والموازنة

يمتلك مديرو التجارة الإلكترونية عمومًا ميزانية محددة من الإدارة العليا لعملهم. وظيفة مدير التجارة الإلكترونية هي التخطيط لنفقات التسويق الإلكتروني مقدمًا وتطوير خطة مالية تزيد من مواردهم.

تطوير وعرض المشروع

سيقوم مدير التجارة الإلكترونية بالاتصال مباشرة مع الإدارة العليا وتقديم الخطط لأي تطورات أو مبادرات جديدة لتحسين وجود الشركة عبر الإنترنت والمبيعات الإلكترونية.

مهارات مدير التجارة الإلكترونية

خبرة واسعة في الممارسات والتقنيات المتعلقة بتسويق الويب أو البيع بالتجزئة عبر الإنترنت

المعرفة العملية بالتقنيات المطلوبة لأبحاث السوق والتحليل.

المعرفة السليمة بإدارة موقع الويب وسهولة الاستخدام للتجارة الإلكترونية.

يتقن تطبيقات Microsoft Office و MS Access وغيرها.

المرشح المثالي لمنصب مدير التجارة الإلكترونية هو شخص تحليلي منظم يتمتع بمهارات تقنية قوية. سيكونون قادرين على القيام بمهام متعددة بشكل فعال وسيكونون قادرين على حل المشكلات عند الحاجة. سيتمكن مدراء التجارة الإلكترونية من إدارة فريق من الأشخاص وتفويض المهام بنجاح بناءً على المهارات. يجب أن يكونوا مبدعين وواقعيين وحريصين على التعلم. إليك المزيد من المهارات التي يمتلكها مدراء التجارة الإلكترونية الرائعين.

التواصل: يعد التواصل الفعال جزءًا كبيرًا من وظيفة مدير التجارة الإلكترونية. يجب أن يكونوا قادرين على وصف واجبات الوظيفة بوضوح لأولئك الذين يشرفون عليهم ، ووضع الخطط الكاملة للإدارة. التواصل الكتابي واللفظي من قبل الخبراء هو المفتاح لتوصيل الأفكار.

الفهم التقني: إن الفهم القوي للتكنولوجيا الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي أمر ضروري لوظيفة مدير التجارة الإلكترونية. إن فهم مديراء التجارة الالكترونية لجداول البيانات وقواعد البيانات والتحليل المالي وتصميم مواقع الويب وتحسين محركات البحث واستراتيجية التسويق الإلكتروني سيكون عاملاً أساسيًا في أداء المهام.

اوقات عمل مدير التجارة الإلكترونية لا يمكن التنبؤ بها. يجب أن يكون المرشحون على استعداد للعمل لساعات طويلة وغير منتظمة عند الحاجة. يتغير السوق بسرعة ، وقد تتطلب التطورات الجديدة إصلاحًا سريعًا لاستراتيجية الشركة. وبالتالي ، سيكون المرشح قادرًا على العمل والتعديل والتطوير في اي وقت.

الاحتراف: سيطلب من مدير التجارة الإلكترونية الإشراف على فريق ، والالتقاء بالعملاء والمصممين ، وتقديمه إلى الرؤساء. على هذا النحو ، سيكون من الضروري اتباع نهج احترافي في الظهور والقدرة على التحدث.

راتب مدير التجارة الإلكترونية

متوسط ​​الراتب لمدير التجارة الإلكترونية هو 20 الف ريال في الشهر. تختلف الرواتب بشكل كبير بناءً على حجم الشركة ومواردها ، وكذلك بناءً على مدى الوظيفة. قد تقدم شركة صغيرة ، مثل سلسلة متاجر محلية أو قسم من شركة أكبر ، راتبًا في نطاق 13 الف ريال سنويا. قد تتجاوز شركة متعددة الجنسيات اكثر من 25 الف ريال شهريا.

المتطلبات التعليمية لمدير التجارة الإلكترونية

تتطلب الوظيفة كمدير للتجارة الإلكترونية بشكل عام درجة البكالوريوس مع تخصص في التسويق أو الأعمال التجارية. تقدم العديد من برامج الأعمال الجامعية الآن فئات محددة في التسويق والمبيعات عبر الإنترنت. نظرًا لأن المنصب هو منصب قيادي ، غالبًا ما تتطلب الشركات فصولًا في الإدارة أيضًا ، وسيمتلك مدير التجارة الإلكترونية عمومًا خبرة أربع سنوات على الأقل في مجال ذي صلة

أدوات مدير التجارة الإلكترونية للتجارة

يستخدم مديرو التجارة الإلكترونية مجموعة واسعة من الأدوات في عملهم اليومي لإدارة العديد من عناصر عملهم. وهي تشمل بشكل عام (وليس الحصر):

الأدوات التحليلية: سيكون برنامج Google Analytics والبرامج التحليلية الأخرى ضروريًا لتتبع اتجاهات المبيعات ووضع توقعات للنمو المستقبلي.

جداول البيانات: يعد تتبع البيانات جزءًا أساسيًا من الوظيفة. استخدام أدوات مثل Excel وبرامج جداول البيانات الأخرى يجعل تنظيم شهور من البيانات فعالاً وسهلاً.

برامج العروض التقديمية: من المتوقع أن يقدم مدير التجارة الإلكترونية مبادرات جديدة للإدارة والعملاء المحتملين. يعد وجود برنامج فعال وسهل الاستخدام مثل PowerPoint أمرًا ضروريًا لإنشاء عروض تقديمية جذابة وسهلة المتابعة.

الهاتف الذكي: يجب أن يكون مدير التجارة الإلكترونية على استعداد للتعامل مع التحديثات المفاجئة ، ويتمثل جزء مهم من وظيفته في التفاعل مع العملاء. على هذا النحو ، من الضروري وجود هاتف ذكي حديث مع إمكانية البريد الإلكتروني.

بوابات المبيعات عبر الإنترنت: يعد Amazon Vendor / Seller Central والمواقع المشابهة مفتاحًا لإدارة جزء المبيعات في الوظيفة ، والسماح لمدير التجارة الإلكترونية بتتبع بيانات المبيعات في مكان واحد مناسب.

تحميل نموذج معايير وظيفة في التجارة الالكترونية، ادناه

قد يهمك: تخصص بكالريوس التجارة الالكترونية في الجامعة السعودية الالكترونية

Taggs:
Write a comment

%d مدونون معجبون بهذه: